التخطي إلى المحتوى

قامت بعثة قسم السياحة والآثار بجامعة حائل بمدينة فيد الأثرية بالعثور على دينار عباسي من الذهب مؤرخ بالعام 180هـ،حيث ماقام به الباحثون فان هذا الدينار يعود إلى العصر العباسي المبكر، أو ما يعرف بالعصر العباسي الأول، وتحديدا إلى عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، أهم خلفاء الدولة العباسية الذي حكم خلال الفترة الواقعة بين 170هـ إلى 193هـ. ويزن الدينار حوالي أربعة غرامات، ويسعر حاليا بما يقارب 1000 ريال سعودي.

اكد الدكتور محمد الشهري عميد كلية الآداب والفنون خلال زيارته التفقدية لأعمال التنقيبات التي تجريها الجامعة السعودية في منطقة التنانير أنه تم العثور على الدينار العباسي وكتب على وجه الدينار في الوسط بالخط الكوفي البسيط البارز عبارة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له”، في هيئة ثلاثة صفوف متتالية، وعلى الإطار الخارجي لوجه الدينار كتبت الآية القرآنية “هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله”.

شارك فى عمليه التنقيب والفحر فريق من حامعة الملك سعود حيث افادت بعثة قسم السياحة والآثار التابعة للجامعة على اكتشاف آثار متنوعة كانت تستخدم في العصر العباسي، مثل الأواني، وبعض الأدوات، وكذلك مجموعة من العملات أهمها الدينار العباسي.

واوضحت البعثة فى تصريح لها مدينة فيد خلال القرن الثاني الهجري كانت من المدن والمحطات الإسلامية المهمة الواقعة على درب زبيدة أو طريق الحج الكوفي، كما يمكن من خلال هذا الدينار تأريخ الآثار المعمارية التي كشف عنها في المنطقة C بشكل أولي، الأمر الذي يشير إلى قدم وجود مدينة فيد ونشأتها على طريق الحج الكوفي، بحسب ما ذكره الحاج.

هارون الرشيد اسمه بالكامل أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي القرشي (149 هـ – 193 هـ)، وهو الخليفة العباسي الخامس وولد في مدينة الري عام 149 هـ (766) وتوفي في مدينة طوس (مشهد اليوم) عام 193 هـ (809)وبويع بالخلافة ليلة الجمعة التي توفي فيها أخوه موسى الهادي عام 170 هـ وكان عمره آنذاك 22 سنة، وأمه الخيزران بنت عطاء وهي أم ولد يمانية جرشية.